السبت، 22 أكتوبر 2016

الاتصال التعليمي




في هذه المحاضرة تم التعرف على مفهوم الاتصال وعناصر عملية الاتصال وأنواع قنوات الاتصال.
  
الاتصال بشكل عام هو مصطلح يدل على الوجود الواجب لطرفين أو أكثر لسبب ما، مع أهمية توافر العوامل الرئيسية لإتمام عملية الاتصال.

الاتصال التعليمي هو حالة من التواصل بين طرفين أو أكثر في زمن حقيقي، لإرسال واستقبال المعلومات و تحقيق هدف محدد مسبقا، حيث يمثل أحد الطرفين مصدر هذه المعلومات و هو المعلم  في الغالب،  في حين يمثل الطرف الآخر المستقبل للمعلومة و هو المتعلم.

عناصر الاتصال:
  • المرسل
  • الرسالة
  • الوسيلة
  • المستقبل
  • التغذية الراجعة

تقسيم الاتصال حسب قناته/وسيلته إلى الأنواع التالية:

  • الاتصال الشفهي
  • الاتصال المكتوب
  • الاتصال الشكلي
  • الاتصال الغير لفظي

يتوقف نجاح الاتصال داخل المدرسة وتحقيقه لأهدافه على وجود عدد من المهارات التي يجب أن يتميز بها جميع المشاركين في عملية الاتصال.
وهذه المهارات نوعان هما:
  1. مهارات الاتصال اللفظي أو الشفهي: وتشمل مهارات الملاحظة، والحديث والحوار، والإنصات.
  2. مهارات الاتصال الكتابي: وتشمل القدرة على القراءة والكتابة الواضحة المقروءة.


الايجابيات في استخدام الاتصال:
تكمن ايجابيات استخدام الاتصال في انه:
  1. يزيد من فعالية العملية التعليمية داخل المدرسة.
  2. يساعد في اكتشاف جوانب ايجابية في شخصيات المجتمع المدرسي.
  3. العلاقات الاجتماعية بين عناصر المجتمع المدرسي تأتي نتيجة التواصل الجيد بين هذه العناصر.




0 التعليقات:

إرسال تعليق

 

Eiman2016 Published @ 2014 by Ipietoon

Blogger Templates