السبت، 22 أكتوبر 2016

تصنيف الوسائل والتكنولوجيا في التعليم

الوسائل التعليمية كثيرة ومتنوعة ، لذلك تم تصنيفها في مجموعات لتسهيل دراستها وفهمها ، ولقد تعددت طرق التصنيف وذلك على اساس الهدف منها ، أو على أساس الحاسة التي تتأثر بها مباشرة أو على أساس نوع الخبرة التي تقدمها ، أو على أساس ما تحتاج اليه من أجهزة ، أو طريقة الحصول عليها ، أو طريقة عرضها، أو قد تصنف على ضوء عدد المستفيدين منها ، أو طريقة انتاجها ، وغيرها الكثير من التصنيفات



تصنف الوسائل على أساس:



يمكن للمعلم أن يجمع بين كل أو بعض هذه الوسائل حسب ما يتوافر لديه منها، وحسب طبيعة الموقف التعليمي

 للوسائل التعليمية فوائدها التي تنعكس على المعلم وهي كالآتي :


  • تعمل على تحسين قدرة المعلم على عرض المادة وتقديمها والتحكم بها
  • يتمكن المعلم من استخدام الوقت المتاح بفاعلية أكبر
  • تعمل على توفير مصادر تعلم متعددة ذات مغزى حيث تعالج مفهوم معلن بأكثر من وسيلة


أما بالنسبة للمتعلم
فان الوسائل التعليمية تعمل على تقوية العلاقة بين المعلم والمتعلم خاصة إذا ما استخدمها المعلم بكفاءة. كذلك تعمل على تشجيع الطلبة وتحفيزهم على المشاركة والتفاعل مع المواقف التعليمية خاصة إذا استخدمت تقنيات تفريد التعليم والتعلم الذاتي كالتعليم المبرمج والحقائب التعليمية.




0 التعليقات:

إرسال تعليق

 

Eiman2016 Published @ 2014 by Ipietoon

Blogger Templates